دولة ليبيا

ليبيا تقع في وسط شمال أفريقيا، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال، وتونس والجزائر غرباً، ومصر شرقاً والسودان في الجنوب الشرقي، فيما يحدها من الجنوب تشاد والنيجر.

تتمتع ليبيا برقعة أرض شاسعة، تضعها في المرتبة الرابعة إفريقياً، والسابعة عشرة عالمياً، من حيث المساحة، إذ تبلغ 1.8 مليون كيلومتر مربع، علاوة على أطول شريط ساحلي لبلد إفريقي مُطل على المتوسط حيث يبلغ طوله 1770 كيلومترا، فضلاً عن تميزها بطقس متنوع ومُعتدل خلال العام، ويغلب المناخ المتوسطي على معظم مدن الشريط الساحلي والمناطق الجبلية التي تقع في الشمال.

تغطي الصحراء الليبية المساحة الأكبر من إجمالي مساحة البلاد، تزينها مجموعة من الواحات المتناثرة والتي تطورت عبر التاريخ لتصبح مدناً مأهولة كواحتي الكفرة وتازربو، ويغلب على هذه المناطق المناخ الصحراوي، وتتمتع ليبيا بتنوع سياحي حيث تزدان بشاطئ بحري جميل على المتوسط، وعمق ينتهي إلى الصحراء الشاسعة يتخللها عدة سلاسل جبلية موزعة على جغرافية البلاد، أهمها الجبل الأخضر وجبال أكاكوس وجبل نفوسة، الأمر الذي أوجد نمطاً من التنوع الطبيعي لتضاريسها.

4
4

من حيث المساحة أفريقياً

12
17

من حيث المساحة عالمياً

مدينة البيضاء

عرفت تاريخيًا باسم بلاغراي، وهي من المدن الرئيسية تـُعد رابع أكبر مدن ليبيا وثاني كبرى مدن الشرق الليبي ، وعاصمة منطقة الجبل الأخضر و أكبر مدنها ومركزها الرئيسي ، في عهد المملكة الليبية  كانت مقرًا للبرلمان الليبي وعدد من الوزارات ورئاسة الوزراء.

  • تقع البيضاء عند التقاء خط العرض 21.44 شمالاً مع خط الطول 32.76 شرقًا. في هضبة الجبل الأخضر على ارتفاع يبلغ حوالي 2047 قدماً (624 مترًا) عن سطح البحر.
  • تعتبر من أفضل المدن الليبية من ناحية الطبيعة والمناخ، إذ يعتبر مناخها معتدل الحرارة صيفاً، مائلاً إلى البرودة في فصل الشتاء. وتتمتع بتنوع نباتي فريد.
  • من أشهر معالمها ضريح الصحابي الجليل رويفع بن ثابت الأنصاري، والزاوية البيضاء أولي زوايا الحركة الدعوية الإصلاحية السنوسية في ليبيا وأفريقيا التي أسسها المصلح الكبير السيد محمد بن علي السنوسي عام 1840 ، مع أصالة البيضاء وعمق جذورها في التاريخ، استطاعت أن تكون أيضاً براحاً عصرياً من خلال مواكبتها لمتطلبات الحياة الحديثة، وذلك أهلها لتكون مركزاً اقتصادياً مميزاً.

If you see this Google Maps wasn't properly loaded. Please refresh your page 🙂