(قانون الصكوك الإسلامية في ليبيا وتأثيراته المتوقعة على الاقتصاد الليبي) ندوة علمية نظمها مركز الرقيب للتدريب والاستشارات المالية والمصرفية الإسلامية.

عُقَدَ في الأول من ديسمبر 2022م. بقاعة الاجتماعات بديوان الإدارة العامة فعاليات الندوة العلمية  (قانون الصكوك الإسلامية في ليبيا وتأثيراته المتوقعة على الاقتصاد الليبي) التي ينظمها مركز الرقيب للتدريب والاستشارات المالية والمصرفية الإسلامية بالجامعة، تضمنت محاور الندوة :

– معوقات تطبيق قانون الصكوك الإسلامية.

– الصكوك الإسلامية وإمكانية توظيفها في المجالات التنموية.

– التجارب الدولية في الصكوك الإسلامية وإمكانية الاستفادة منها.

– الإطار القانوني لقانون الصكوك الإسلامية.

أفتتح الندوة السيد وكيل الجامعة للشؤون العلمية الدكتور محمد حامد، رحب بضيوف الجامعة المشاركين في الندوة، وأكد في كلمته على أهمية موضوع الندوة لما يمثله البحث العلمي لواقع الاقتصاد الليبي الراهن، كما رحب السيد مدير مركز الرقيب للتدريب والاستشارات المالية والمصرفية الإسلامية، الاستاذ أمجد أحمد بالمشاركين، معلناً عن بدء انطلاقة أعمال المركز بباكورة النشاط العلمي بهذه الندوة،  يليه تولى الدكتور عبد الباسط بوبكر محمد تقديم فعاليات الندوة.

– الورقة العلمية الأولى في الندوة الموسومة بـ(دور الصكوك الاسلامية في تمويل المشاريع التنموية) للباحث الدكتور فخر الدين الصهبي رئيس قسم التمويل الإسلامي بمصرف ليبيا المركزي.

 – الورقة العلمية الثانية الموسومة بـ(الاطار القانوني لقانون الصكوك الاسلامية واقع وأفاق) للباحث الدكتور عبدالمنعم الشوماني عضو هيأة تدريس بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية.

– الورقة العلمية الثالثة الموسومة بـ(الصكوك الإسلامية كبديل للأدوات التقليدية في تمويل عجز الموازنة العامة للدولة (تجربة ماليزيا والسودان) للباحث  الدكتور أيوب الفارسي عضو هيأة تدريس بجامعة بنغازي.

– الورقة العلمية الرابعة الموسومة بـ( ملاحظات على قانون الصكوك الاسلامية) للباحث الدكتور عماد عبدالسلام علي بوخارمة رئيس قسم الدراسات وتطوير التمويل الإسلامي بمصرف ليبيا المركزي.

كما شهدت الندوة مشاركات عبر منصة زوم من

الدكتور محمد البلتاجي رئيس جمعية التمويل الإسلامي – مصر.

الدكتور محمد صويلح مستشار وخبير المصرفية الإسلامية – الأردن.

الأستاذ دكتور أسامة عبد المجيد العاني خبير بالتمويل المصرفي – العراق.

الدكتور سالم الحوتي عن الجمعية المالية الإسلامية الليبية.

الدكتور محمود أبوسلوم المهتم بالصيرفة الإسلامية.

وشهدت الندوة عدد من المداخلات من السادة أ.د. عادل الصغير مدير مركز الدراسات الإسلامية، والدكتور جاب الله الحجازي من إدارة الاستقرار المالي بمصرف ليبيا المركزي.

صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة